نموذج جاهز لكتابة سيرة ذاتية

بواسطة زينب خليفة
0
(0)
0 155
مجاني
G1S101U1Q1N1
Word, PSD, AI

السّيرة الذاتيّة ..

تعدالفرصة الأولى التي تتاح للفرد بأن يترك إنطباع جيد لدى صاحب العمل، وتعزز الفرصة في إجراء مقابلة وجهًا لوجه.

يجب التأكد من أن لا يزيد طول السيرة الذاتية عن صفحتين، مع مراعاة تضمينها بالمهارات والمؤهلات والخبرة الملائمة للوظيفة. إضافة إلى ذلك فهي وسيلة متاحة في أيدي الجميع للتقدم للوظيفة المناسبة في أي وقت وبسهولة ودقة متناهية.

مميزات السيرة الذاتية للسيرة الذاتية الناجحة العديد من المميزات، نذكر منها ما يأتي:

تتميز السيرة الذاتية الجيدة بمحتواها العملي الذي يعكس شخصية مقدم الطلب وقدراته الفردية. يجب أن تكون السيرة الذاتية موجزة ومحدّثة. تقوم السيرة الذاتية بالدور التسويقي للوصول إلى المقابلة الشخصية. يجب أن تكون السيرة الذاتية خالية من الأخطاء الإملائية، فيجب مراجعتها قبل إعتمادها. تجنب استخدام الحبر الملون والصور الكثير، فالأمر يتطلب فقط صورة شخصية صغيرة. تجنب ذكر المعدل الجامعي إذا كان يقل عن 3 من 4 . من المهم الإشارة إلى جميع الدورات الدراسية ذات الصلة بالوظيفة المراد الحصول عليها.

عناصر السّيرة الذاتيّة وهي كما يلي:

التفاصيل الشخصية: تتضمن الاسم والعنوان ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني، يمكن إضافة الجنسية وتاريخ الميلاد والجنس.

المهارات الأساسية: تتضمن جميع المهارات التي اكتسبها الفرد في حياة الفرد، مثل مهارات السكرتارية وتكنولوجيا المعلومات.

التاريخ الوظيفي: تُذكر الوظائف من الأحدث إلى الأقدم، مع ذكر التواريخ والمسمى الوظيفي في كل وظيفة. يجب عدم ترك أي فراغ زمني في السيرة الذاتية.

التعليم والمؤهلات: يجب ذكر المؤهلات التعليمية من المدرسة والجامعة، وعلامة التخرج من كل منهما، في حالة كانت العلامة ممتازة.

الإهتمامات: يعد هذا الحقل إختياري، ولكنه مهم لأنه يمنح المتقدم للوظيفة فرصة لعكس شخصيته بأبهى صورة. المراجع: لا يوجد حاجة لكتابة تفاصيل المراجع، بل يُكتفى بكتابة أن المراجع متاحة عند الطلب.

يجب التعرف على عناصر سيرة الذاتية وكتابتها جميعها بكافة تفاصيلها في السيرة الذاتية وذلك لتتصف السيرة الذاتية بالشمول والاكتمال.

وتتخلص وتتمثل المحتويات والعناصر لسيرة الذاتية فيما يلي:

الصورة الشخصية - البيانات الشخصية في السيرة الذاتية: 

وهي أول ما يجب أن تحتويه مما تتكون السيرة الذاتية، وذلك لأن الكثير من الوظائف تهتم بالشكل والمظهر الخارجي للشخص المتقدم وخاصة في مثل وظائف السكرتارية التي تهتم بشكل أساسي في الاستقبال والتعامل وحسن المظهر.

المعلومات والبيانات الشخصية في السيرة الذاتية:

 وهي ما تلي الصورة الشخصية في السيرة الذاتية، فحيث أول ما يلي الصورة الشخصية لقب واسم صاحب لسيرة ذاتية مثلاً أ. اسم الأستاذ، د. اسم الدكتور ويكون الاسم مختصر. ولذك لأنه يتم توضيح الاسم رباعي في قائمة البيانات الشخصية التي تتضمن السيره العلمية ما يلي بالإضافة إلى اسم الشخص رباعي باللغة العربية وباللغة الإنجليزية يكتب جنس الشخص (ذكر أم أنثي)، تاريخ الميلاد كامل، العمر، رقم الهوية الشخصية، الحالة الاجتماعية، عنوان الإقامة، مكان الولادة، الجنسيات الحاصل عليها.

تتضمن السيره العلمية أيضا البيانات الشخصية في مما تتكون السيرة الذاتية معلومات التواصل والاتصال على سبيل المثال:

  • رقم الهاتف المحمول
  • رقم الهاتف
  • البريد الإلكتروني
  • مواقع التواصل الاجتماعي

المؤهلات العلمية الأكاديمية:

وهي ما تتبع المعلومات والبيانات الشخصية في السيرة الذاتية ويتم فيها ذكر جميع بيانات المؤهلات التعليمية التي حصل عليها الشخص، مثل شهادات الجامعة وشهادات التدريب، ويذكر فيها درجة الشهادة العلمية (دبلوم، بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه)، اسم الجامعة واسم الكلية واسم التخصص كما هو مكتوب بالجامعة، ويذكر أيضا في السيرة الذاتية سنة الحصول على الشهادة، والمعدل التراكمي التي تخرج فيه، وعدد سنوات التي قضاها في الدراسة ليحصل على هذه الشهادة العلمية، ولا يذكر في السيرة الذاتية شهادة الثانوية العامة أو أي شهادة اقل منها.

الخبرات العملية:

وهي جميع الوظائف والمهام التي عمل بها الشخص، بغض النظر عن إذا كان مجال هذا العمل ضمن تخصصه أم لا، وصولاً إلى آخر عمل قام به أو يعمل به حالياً، تتضمن السيره العلمية بيانات الخبرات العملية في السيرة الذاتية ما يلي: بيانات المؤسسة التي عمل بها الشخص، المسمى الوظيفي، اسم مدير المؤسسة التي عمل بها الشخص، عنوان المؤسسة التي عمل بها الشخص، تاريخ بداية العمل وتاريخ نهاية العمل، فترة العمل التي اشتغلها في هذه المؤسسة، النشاطات والمهام التي كان يقوم بها الشخص، أسباب ترك الشخص للوظيفة، ولكن لا يفضل أبداً في بند الخبرات العلمية في مما تتكون السيرة الذاتية أن يقوم بذكر أي راتب أو أجر كان يقتضيه في أي عمل سابق.

الدورات التدريبية:

وهو ما يتبع بند الخبرات العملية في مما تتكون السيرة الذاتية، ويتم فيها ذكر كافة الدورات وبياناتها ومختلف أنواعها التي حصل عليها الشخص، ويتبع ذكر الدورات التدريبية كتابة اسم الدورة التي حصل عليها الفرد وكتابة اسم المكان التي أقيمت فيه الدورة، ومدة الفترة من وإلى وعدد ساعات الدورة.

المهارات:

 ويتم فيها ذكر بيانات المهارات اللغوية التي يتمكن منها وكتابة نسبة القراءة والتحدث والكتابة باللغة، والمهارات الحاسوبية، ومهارات القيادة والإدارة، المهارات الشخصية مثل الثقة، العمل تحت الضغط، العمل الجماعي وغيرها الكثير من المهارات.

الهوايات الشخصية - البيانات الشخصية في السيرة الذاتية

وهي الهوايات التي يمتلكها الفرد كهواية الرسم أو هواية القراء وغيرها من الهوايات وهذا القسم لا يكون إجباري.

هل تم اضافة وصف كافي الى هذا المنتج الرقمي ؟ ( سيتم رفض اي منتج بدون وصف وغلاف) نعم , اؤكد ذلك

لم يتم العثور على أي تقييمات !

لا توجد تعليقات وجدت لهذا المنتج. كن أول من يعلق!




كيف يعمل نت مود



كيف يعمل نت مود



كيف يعمل نت مود

امان مع نت مود

منصة  نت مود تضمن حق المشتري و البائع ( أمان معنا )

  تعرف على التفاصيل هنا